الاقتصاد

وزراء اقتصاد الآسيان يحذرون من تبعات حرب الشرق الأوسط على أمن الطاقة ونمو المنطقة

١ مايو ٢٠٢٦ في ١٢:٠٥ م٣ مشاهدة
وزراء اقتصاد الآسيان يحذرون من تبعات حرب الشرق الأوسط على أمن الطاقة ونمو المنطقة

تحذيرات واسعة من تأثيرات الحرب في الشرق الأوسط على اقتصاديات جنوب شرق آسيا. ارتفاع تكاليف الطاقة يهدد سلاسل الإمداد والمستهلكين.

في بيان رسمي صدر اليوم الجمعة، حذر وزراء الاقتصاد في دول رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) من أن التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط تمثل تهديداً متزايداً لأمن الطاقة العالمي، مما قد يؤدي إلى تباطؤ ملحوظ في معدلات النمو الاقتصادي الإقليمي. حسب متابعة صحيفة أخبار خالي، عبر مجلس الجماعة الاقتصادية التابع للرابطة عن قلق بالغ تجاه الاضطرابات التي تشهدها طرق الملاحة البحرية الرئيسية، وعلى رأسها مضيق هرمز الذي يمر عبره نحو ربع صادرات النفط والغاز الطبيعي المسال عالمياً. وتمثل هذه الاضطرابات مخاطر جسيمة، حيث تتجه أكثر من 80% من هذه الشحنات إلى آسيا، مما يؤدي إلى تقلبات حادة في الأسعار وارتفاع مذهل في تكاليف الشحن والتأمين. وأشارت الرابطة في تقرير لصحيفة أخبار خالي إلى أن هذا الارتفاع في تكاليف الطاقة والنقل يخلق تأثيراً متسلسلاً على الأنشطة المرتبطة بالأمن الغذائي، بما في ذلك زيادة أسعار الأسمدة واحتمالية حدوث اختناقات في سلاسل الإمداد. وامتدت هذه التحذيرات لتشمل تكاليف المعيشة التي تشهد ارتفاعاً مستمراً، حيث تتأثر الأسر ذات الدخل المنخفض والشركات الصغيرة بشكل غير متناسب مقارنة بالكيانات الاقتصادية الأكبر. من جانبهم، أكد الوزراء التزامهم الصارم بتجنب فرض حواجز تجارية غير ضرورية، خاصة فيما يتعلق بالمدخلات الغذائية والطاقة خلال فترات الأزمات. كما شددوا على ضرورة إبقاء البنية التحتية التجارية، بما في ذلك الحدود البرية والمطارات والموانئ البحرية، مفتوحة لضمان انسيابية تدفق السلع الأساسية. وفي سياق متصل، طرحت المجموعة مقترحات لدراسة إنشاء آليات لتخزين النفط على مستوى المنطقة لمواجهة الطوارئ. واتفق الأعضاء على تعميق التنسيق مع المؤسسات المالية الدولية لتعزيز المرونة الاقتصادية للمنطقة في وجه الصدمات الخارجية المتوقعة.