كشف غاز جديد في دلتا النيل بإنتاج 50 مليون قدم مكعب يومياً ووزير البترول يتفقد موقع الحفر
٢ مايو ٢٠٢٦ في ٠٩:٥٩ ص٩ مشاهدة

تعلن مصر عن كشف غازي واعد بمنطقة دلتا النيل لرفع الإنتاج المحلي. يأتي ذلك تزامناً مع خطط لسداد كامل مستحقات الشركاء الأجانب قريباً.
تواصل الدولة المصرية جهودها المكثفة لتعزيز أمنها الطاقي وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة، حيث تسعى استراتيجية قطاع البترول الحالية إلى دفع عجلة الاستكشاف وتنمية الحقول القائمة باستخدام أحدث التقنيات العالمية.
وفي تقرير لصحيفة أخبار خالي، تم رصد إعلان وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم السبت، عن تحقيق كشف تجاري جديد للغاز الطبيعي في منطقة دلتا النيل. ويقدر إنتاج البئر الاستكشافية (نيدوكو إن-2) بنحو 50 مليون قدم مكعبة يومياً، وهي تقع في منطقة امتياز تديرها شركة إيني الإيطالية بالتعاون مع شركة بي بي البريطانية.
وعلى الصعيد الميداني، تفقد وزير البترول كريم بدوي جهاز الحفر (إي دي سي 56) المسؤول عن تنفيذ الأعمال في منطقة غرب أبو ماضي بمحافظة كفر الشيخ. وتم حفر البئر من البر باستخدام تقنيات الحفر المائل المتطورة في مياه ضحلة بعمق 10 أمتار، مما أسهم بشكل كبير في خفض التكاليف ورفع كفاءة العمليات الإنتاجية.
وأكد الوزير أن هذا الكشف، المصاحب لزيادة إنتاج الحقول القائمة، يمثل نتاجاً مباشراً لنجاح القطاع في سداد مستحقات الشركاء الأجانب، مع استهداف إغلاق هذا الملف بالكامل بنهاية يونيو المقبل. وحسب متابعة أخبار خالي، فإن هذه الخطوات تعكس التزام الدولة بتعزيز الثقة مع المستثمرين وتهيئة بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبي.
وتكمن أهمية الكشف أيضاً في قرب موقعه من البنية التحتية القائمة، حيث يبعد أقل من كيلومترين عن تسهيلات الإنتاج، مما يتيح سرعة ربطه بالشبكة خلال أسابيع قليلة. ويدير منطقة تنمية غرب أبو ماضي تحالف يضم إيني وبي بي والهيئة المصرية العامة للبترول عبر شركة بتروبل، في نموذج ناجح لتعظيم الاستفادة من المرافق الحالية ودعم إمدادات السوق المحلي.