دانة غاز تعلن تسلم 20 مليون دولار من مصر وسداد كامل مستحقاتها المتأخرة
١ مايو ٢٠٢٦ في ٠٨:٠٢ ص٣ مشاهدة

تواصل القاهرة خطواتها الجادة لتصفية التزاماتها المالية لشركات النفط العالمية. دانة غاز تؤكد استلام دفعة جديدة تغلق ملف الديون المتأخرة تماماً.
يشهد قطاع الطاقة في مصر مرحلة دقيقة من التحول نحو استقرار العلاقات المالية مع الشركاء الأجانب، حيث تعمل الحكومة على تهيئة بيئة استثمارية جاذبة تعكس جدية الالتزام بتسوية الملفات العالقة. تأتي هذه التحركات في وقت يسعى فيه القطاع لاستعادة زخم الإنتاج والاستكشاف.
وفي سياق متصل، رصدت صحيفة أخبار خالي إعلان شركة دانة غاز عن تسلمها دفعة نقدية إضافية بقيمة 20 مليون دولار من الحكومة المصرية. وجاءت هذه الدفعة لتكتمل مع سابقتها التي بلغت 50 مليون دولار في ديسمبر 2025، مما أسفر عن سداد كامل مستحقات الشركة المتأخرة، في خطوة تُنهي فصلاً طال أمده من المطالبات المالية.
وقد ساهم الإطار المالي المحسن الناتج عن اتفاقية توحيد مناطق الامتياز الموقعة أواخر عام 2024 في تسريع وتيرة التحصيل، مما انعكس إيجاباً على الأداء التشغيلي للشركة. وأظهرت بيانات الربع الأول من عام 2026 ارتفاع متوسط الإنتاج في مصر بنسبة 4% على أساس سنوي ليصل إلى 13,060 برميل نفط مكافئ يومياً، وهو أول نمو يُسجل بعد سنوات من التراجع الطبيعي.
وتواصل الشركة تنفيذ برنامج استثماري بقيمة 100 مليون دولار في مصر، يركز بشكل أساسي على تثبيت وزيادة إنتاج أصولها في دلتا النيل. ونجحت الشركة خلال عام 2025 في حفر أربعة آبار وإعادة استكمال ثلاث آبار أخرى، مما أضاف نحو 30 مليون قدم مكعبة يومياً للإنتاج و36 مليار قدم مكعبة للاحتياطيات.
وعلق الرئيس التنفيذي ريتشارد هول على هذه الإنجازات قائلاً إن التقدم المطرد في مصر يمثل حافزاً قوياً للشركة. وأضاف في تقرير تابعته أخبار خالي أن تسوية كامل المستحقات المتأخرة تعد خطوة إيجابية تعكس التزام الحكومة المصرية المتواصل بدعم الاستثمار في قطاع الطاقة وتعزيز الثقة مع المستثمرين.