إنتاج النفط الأمريكي يسجل أعلى مستوى له منذ ديسمبر وسط مساعي ترامب لضبط الأسعار
١ مايو ٢٠٢٦ في ٠٨:٠٣ ص٣ مشاهدة

تسعى الإدارة الأمريكية لخفض أسعار الطاقة عبر سحب كميات ضخمة من الاحتياطي الاستراتيجي. هذا بالتزامن مع وصول الإنتاج المحلي لمستويات قياسية تاريخية.
تمثل تحركات سوق الطاقة الأمريكي محور اهتمام عالمي كبير، لا سيما مع التقلبات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. وتعمل الولايات المتحدة على موازنة معادلات العرض والطلب لتحقيق الاستقرار الاقتصادي الداخلي والخارجي.
وفي تقرير لصحيفة أخبار خالي، كشفت بيانات رسمية صادرة عن إدارة معلومات الطاقة أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام قفز إلى 13.63 مليون برميل يومياً خلال شهر فبراير/شباط الماضي. يُعد هذا المستوى الأعلى منذ ديسمبر/كانون الأول، متجاوزاً متوسط إنتاج يناير الذي سجل 13.24 مليون برميل يومياً.
وبالتوازي مع زيادة الإنتاج، شهد الطلب المحلي ارتفاعاً ملحوظاً، حيث قفز إجمالي المنتجات الموردة من النفط والبترول إلى 21.14 مليون برميل يومياً. ولفتت الوكالة إلى نمو غير مسبوق في الطلب على زيوت الوقود المقطرة، مثل الديزل وزيت التدفئة، والذي بلغ 4.21 مليون برميل يومياً، وهو أعلى معدل له منذ فبراير 2022.
وعلى الصعيد السياسي، أكد الرئيس دونالد ترامب أن الأسعار ستشهد انخفاضاً بمجرد انتهاء الحرب مع إيران. وفي إطار هذه المساعي، أعلنت إدارته عن خطة لسحب 92.5 مليون برميل من النفط الخام من الاحتياطي الاستراتيجي، بهدف تهدئة الأسواق التي شهدت ارتفاعاً حاداً مؤخراً.
وتأتي هذه الخطوة استكمالاً لاتفاقيات سابقة مع وكالة الطاقة الدولية، حيث كانت الولايات المتحدة قد وافقت على سحب 172 مليون برميل بالتعاون مع أكثر من 30 دولة. ورغم عرض 126 مليون برميل على شركات النفط حتى الآن، إلا أن حجم المشتريات الفعلي اقتصر على نحو 63% من المعروض، وفقاً لما تابعته أخبار خالي.