الاقتصاد

أسعار البنزين في أمريكا تقفز لأعلى مستوى منذ 2022 وسط جمود محادثات السلام مع إيران

١ مايو ٢٠٢٦ في ٠١:١٠ م٢ مشاهدة
أسعار البنزين في أمريكا تقفز لأعلى مستوى منذ 2022 وسط جمود محادثات السلام مع إيران

تواجه الولايات المتحدة موجة ارتفاع حادة في أسعار الوقود. يأتي هذا التطور تزامناً مع تعثر المساعي الدبلوماسية لإحياء الاتفاق النووي مع طهران.

تشهد أسواق الطاقة العالمية تقلبات حادة تؤثر بشكل مباشر على المستهلك الأمريكي، حيث سجلت أسعار البنزين ارتفاعاً ملحوظاً في الأيام الأخيرة. وفي تقرير لصحيفة أخبار خالي، تبين أن سعر الجالون الواحد قفز إلى مستويات لم يتم رؤيتها منذ منتصف عام 2022. وبحسب بيانات جمعية السيارات الأمريكية «إيه إيه إيه» الصادرة الجمعة، بلغ متوسط سعر الجالون (3.78 لتر) حوالي 4.39 دولار، بزيادة قدرها 9 سنتات دفعة واحدة مقارنة بأسعار أمس الخميس. يُعد هذا الارتفاع اليومي هو الأكبر من نوعه خلال الأسابيع الستة الماضية. ويُعزى هذا الصعود المستمر إلى استمرار ضغوط أسعار النفط الخام، والتي تزداد تقلباً إثر جمود محادثات السلام والملف النووي بين واشنطن وطهران. ووفقاً للمتابعات الميدانية لصحيفة أخبار خالي، فقد ارتفعت الأسعار بنسبة مذهلة تصل إلى 47% منذ اندلاع الحرب في الشرق الأوسط نهاية شهر فبراير الماضي. وتظهر البيانات تفاوتاً كبيراً في الأسعار بين الولايات المختلفة؛ حيث استقر متوسط السعر في ولاية كاليفورنيا عند 6.06 دولار للجالون، بينما كان الأقل في ولاية تكساس مسجلاً 3.89 دولار.