أخبار العالم

رئيس الوزراء اللبناني يبحث مع السفير الأميركي تثبيت التهدئة ويتعهد باستعادة الأرض المحتلة

١ مايو ٢٠٢٦ في ١١:٥١ ص٣ مشاهدة
رئيس الوزراء اللبناني يبحث مع السفير الأميركي تثبيت التهدئة ويتعهد باستعادة الأرض المحتلة

تتجه الأنظار إلى بيروت وسط محاولات دبلوماسية لتثبيت التهدئة. يأتي ذلك مع تأكيدات حكومية بالعمل على تحسين الظروف المعيشية واستعادة الأراضي.

تشهد الساحة اللبنانية تحركات دبلوماسية مكثفة بالتزامن مع التحديات الاقتصادية والحدودية التي تواجه البلاد. وفي هذا السياق، رصدت صحيفة أخبار خالي لقاءً جمع رئيس الوزراء نواف سلام مع السفير الأميركي ميشال عيسى في السراي الكبير بالعاصمة بيروت اليوم الجمعة. تناول اللقاء المستجدات الأمنية والسياسية، مع التركيز بشكل خاص على ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار القائم والانتقال نحو مرحلة التفاوض مع الجانب الإسرائيلي لضمان استقرار الحدود الجنوبية. على صعيد متصل، وجه سلام رسالة إلى عمال لبنان بمناسبة عيد العمال عبر منصة "إكس"، أكد فيها التزام حكومته باستعادة كل شبر من الأرض المحتلة. وشدد على مواصلة مسيرة الإصلاح وتحسين الظروف المعيشية في ظل الظروف القاسية التي يمر بها الوطن. وقال سلام: "في عيد العمال، أتوجه إلى كل عاملة وعامل في لبنان، إلى من ينهضون كل صباح رغم القلق والضيق، ويواصلون العمل في ظل ظروف قاسية لم يعرفها وطننا من قبل". وأضاف أن الحكومة تدرك حجم المعاناة من فقدان للوظائف وتراجع في القدرة الشرائية. وتابع رئيس الوزراء من موقع المسؤولية متعهداً بالعمل الجاد لتحسين ظروف حياتهم واستكمال مسيرة الإصلاح والنهوض بالاقتصاد لخلق فرص عمل جديدة ووضع البلاد على مسار التعافي. يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قد أعلن عن وقف إطلاق النار في منتصف أبريل الماضي عقب محادثات مع القادة المعنيين، إلا أن الهجمات المتبادلة بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله لا تزال مستمرة، وهو ما يزيد من تعقيد المشهد الميداني.