أخبار العالم

الناتو يتواصل مع واشنطن لتوضيح قرار سحب 5 آلاف جندي من ألمانيا وسط دعوات لتعزيز الدفاع الأوروبي

٢ مايو ٢٠٢٦ في ١٠:٤٢ ص١٠ مشاهدة
الناتو يتواصل مع واشنطن لتوضيح قرار سحب 5 آلاف جندي من ألمانيا وسط دعوات لتعزيز الدفاع الأوروبي

تتخذ الولايات المتحدة خطوات لتقليص وجودها العسكري في أوروبا، مما دفع الناتو لطلب توضيحات عاجلة. يأتي ذلك بالتزامن مع تحذيرات من ضرورة تعزيز ألمانيا وأوروبا لقدراتهما الدفاعية الذاتية.

تشهد أروقة حلف شمال الأطلسي (ناتو) نشاطاً دبلوماسياً مكثفاً لاستيعاب التحولات في المشهد الأمني الأوروبي، لا سيما بعد التصريحات الأخيرة المتبادلة بين واشنطن وبرلين بشأن استراتيجية التعامل مع الملفات الإقليمية. وفي تقرير لصحيفة أخبار خالي، رصدنا إعلان الحلف السبت عن فتح قنوات اتصال مباشرة مع الإدارة الأميركية لفهم أبعاد القرار القاضي بسحب آلاف الجنود من الأراضي الألمانية. وذكرت المتحدثة باسم الناتو أليسون هارت أن الحلف يعمل مع الولايات المتحدة "للاستيضاح بشأن تفاصيل قرارها بشأن الانتشار العسكري في ألمانيا". وحسب متابعة أخبار خالي للبيانات الرسمية، فقد أشارت هارت إلى أن هذا التطور يؤكد ضرورة أن تواصل أوروبا الاستثمار بشكل أكبر في قطاع الدفاع، وتحمل قدر أكبر من المسؤولية في أمنها المشترك، خاصة في ظل المتغيرات الجيوسياسية الحالية. وجاء هذا الموقف بعد إعلان البنتاغون الجمعة أن وزير الدفاع بيت هيغسيث أمر بسحب نحو خمسة آلاف جندي من ألمانيا خلال عام، وهو ما يمثل قرابة 15% من القوات الأميركية المتمركزة هناك. ورغم أن القرار يُنظر إليه كخطوة ضمن إعادة تموضع القوات، إلا أنه حمل في طياته رسائل سياسية واضحة. من جانبه، علق وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس على هذه التحركات معتبراً إياها "متوقعة"، ومؤكداً في الوقت ذاته على ضرورة أن تبذل أوروبا المزيد من الجهود لتعزيز أمنها الذاتي. ويأتي هذا التطور بعد أيام من تبادل حاد للتصريحات بين الرئيس دونالد ترامب والمستشار الألماني فريدريش ميرتس حول إيران، حيث كان ميرتس قد انتقد "افتقار واشنطن لاستراتيجية واضحة"، ليرد ترامب متهماً إياه بالقبول بامتلاك طهران لسلاح نووي.