الأمم المتحدة تمدد مهمة حفظ السلام في جنوب السودان لعام مع تقليص حجم القوات
١ مايو ٢٠٢٦ في ٠٥:٤٢ ص٢ مشاهدة

قرر مجلس الأمن تمديد بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان مع خفض سقف القوات إلى 12500 جندي. القرار أثار معارضة دولية واسعة بسبب التخوف من تبعاته الأمنية.
تواجه دولة جنوب السودان، وهي أحدث دولة في العالم، تحديات أمنية وسياسية متصاعدة منذ استقلالها عن السودان عام 2011، حيث تتواصل المواجهات بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وميلشيات المعارضة بقيادة رياك مشار. وفي ظل هذا التوتر القائم، تبرز الحاجة الماسة للدعم الدولي لمنع انزلاق البلاد نحو مزيد من الفوضى.
وفي تقرير لصحيفة أخبار خالي، تم رصد القرار الذي أصدره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مساء الخميس، والذي يقضي بتمديد ولاية بعثة حفظ السلام في جنوب السودان لمدة عام إضافي، وصولاً إلى شهر أبريل من عام 2027. وجاء هذا القرار بعد تصويت أيده 13 عضواً، في حين امتنعت كل من روسيا والصين عن التصويت، مما يعكس حالة الانقسام حول آلية إدارة الملف الأمني هناك.
وبموجب القرار الجديد، سيتم تقليص الحد الأقصى لعدد قوات حفظ السلام من 17 ألف جندي إلى 12 ألفاً و500 جندي، بالإضافة إلى الإبقاء على حوالي 2100 شرطي. ورغم هذا الخفض الرسمي، تشير متابعات أخبار خالي إلى أن عدد القوات الفعلي على الأرض حتى نهاية مارس الماضي كان قد بلغ نحو 9 آلاف جندي فقط، وذلك بسبب التخفيضات السابقة في الميزانية، مما يعني أن السقف الجديد قد لا يؤثر فوراً على الأعداد المنتشرة حالياً.
من جانبها، عبرت الصين وروسيا وباكستان والدول الأفريقية الأعضاء في المجلس مثل الصومال وليبيريا والكونغو الديمقراطية، عن غضبها من هذا التقليص. وقال السفير الصيني سون لي إن خفض عدد القوات سيمس بشكل مباشر بمهمة البعثة في حماية المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية، داعياً إلى تعزيز البعثة بدلاً من تقليصها. كما أكدت الدبلوماسية الروسية آنا إيفستيغنيفا ضرورة توفر موارد كافية للبعثة لتكون جاهزة لمواجهة أي سيناريوهات طارئة في المنطقة.