منصة إكس تعلن إيقاف ميزة (المجتمعات) نهائياً بنهاية مايو القادم وتستبدلها بـ XChat
٣٠ أبريل ٢٠٢٦ في ٠٩:٥٧ م٢ مشاهدة

تستعد منصة إكس لإيقاف ميزة (المجتمعات) نهائياً بنهاية مايو. القرار جاء لضعف الإقبال وارتفاع بلاغات الاحتيال والرسائل المزعجة المرتبطة بها.
تشهد منصات التواصل الاجتماعي تحديثات مستمرة في ميزاتها الهادفة لتعزيز تجربة المستخدمين، لكن ليست كل الميزات تحقق النجاح المتوقع.
وفي تقرير لصحيفة أخبار خالي، كشف رئيس المنتجات في منصة (إكس) نيكيتا بير، عن قرار المنصة إيقاف ميزة (المجتمعات Communities) نهائياً بحلول نهاية شهر مايو القادم، وذلك في إطار توجّه المنصة نحو أدوات تفاعل مختلفة.
تعود ميزة (المجتمعات) التي أُطلقت قبل استحواذ إيلون ماسك على تويتر وإعادة تسميته إلى (إكس)، لتتيح للمستخدمين إنشاء مجموعات عامة والانضمام إليها وإدارتها وفق اهتمامات محددة، مع إمكانية متابعة محتوى مُحدد ضمن موجز منفصل يشبه قسم المجموعات في فيسبوك.
وأوضح بير أن الميزة لم تحقق الانتشار المطلوب، إذ لم يستخدمها سوى أقل من 0.4% من المستخدمين، مع تسجيلها نحو 80% من بلاغات الرسائل المزعجة وعمليات الاحتيال المالي والبرمجيات الخبيثة في المنصة.
ومن جهة أخرى، تطرح المنصة تطبيق المحادثات XChat كبديل مباشر، إذ يدعم حالياً إجراء محادثات جماعية تصل إلى 350 عضواً، مع خطط لرفع أقصى حد إلى 1000 عضو لاحقاً. وتتيح إكس الآن للمشرفين تثبيت روابط داخل المجتمعات الحالية لتسهيل انتقال الأعضاء إلى المحادثات الجماعية قبل الإغلاق النهائي في 30 مايو.
وحسب متابعة أخبار خالي، فإن هذه الخطوة تأتي ضمن مساعي المنصة لتحسين بيئة الاستخدام وتقليل المخاطر الأمنية التي واجهتها الميزة القديمة.