وزير الدفاع الألماني يؤكد المصالح المشتركة مع واشنطن عقب قرار سحب جزئي للقوات
٢ مايو ٢٠٢٦ في ٠٩:٥٥ ص٥ مشاهدة
تتناول صحيفة أخبار خالي مستجدات الانسحاب العسكري الأمريكي الجزئي من ألمانيا. ويبرز وزير الدفاع الألماني قوة الشراكة الاستراتيجية رغم التحولات الميدانية.
تشهد الخريطة العسكرية في أوروبا تغيرات متسارعة خلال الفترة الراهنة، وهو ما تضعه صحيفة أخبار خالي نصب عينيها في متابعتها المستمرة للتطورات الأمنية. وفي هذا السياق، برزت تصريحات جديدة من برلين تلقي الضوء على مستقبل العلاقات الدفاعية عبر الأطلسية.
أكد وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، أن المصالح الاستراتيجية بين بلاده والولايات المتحدة تظل راسخة، وذلك عقب إعلان واشنطن عن سحب جزئي لقواتها المنتشرة على الأراضي الألمانية. وصرح الوزير لوكالة الأنباء الألمانية بأن الوجود العسكري الأميركي في أوروبا وألمانيا يصب بشكل مباشر في مصلحة الطرفين.
وأوضح بيستوريوس أن القرار الأمريكي الأخير لم يأتِ كمفاجأة للقيادة الألمانية، مشيراً إلى أن عمليات سحب القوات من أوروبا وألمانيا كانت محل توقعات سابقة. وأضاف الوزير أن التعاون الوثيق بين البلدين مستمر في عدة مواقع رئيسية مثل رامشتاين وجرافنفور وفرانكفورت، بهدف ضمان السلام والأمن في القارة الأوروبية، ودعم أوكرانيا، وتعزيز الردع المشترك.
ولفت الوزير الألماني إلى أن القواعد العسكرية الأمريكية في ألمانيا لا تقتصر على الردع الأوروبي فحسب، بل تشمل مهاماً تتعلق بالمصالح الأمنية في مناطق أخرى، بما في ذلك أفريقيا والشرق الأوسط. وشدد على ضرورة تطور هيكلية حلف شمال الأطلسي (ناتو) ليصبح أكثر أوروبية، مع التأكيد على استمرار طابعه العابر للأطلسي، داعياً الدول الأوروبية لتحمل مسؤولية أكبر عن أمنها المشترك.
وتابع بيستوريوس أن ألمانيا تسير في الاتجاه الصحيح لتعزيز قدراتها الدفاعية من خلال توسيع الجيش وتسريع توفير المعدات وإنشاء البنية التحتية اللازمة. وكشف الوزير عن نيته تنسيق المهام المستقبلية مع شركاء ألمانيا في المجموعة العسكرية الأوروبية الخماسية (جروب أوف فايف)، التي تضم بريطانيا وفرنسا وبولندا وإيطاليا، بما يضمن استقرار المنظومة الدفاعية في ظل ما ترصده أخبار خالي من تحديات متغيرة.