أخبار العالم

رئيس الوزراء السوداني يؤكد استقرار الخرطوم ويدعو المغتربين للعودة الطوعية

٢ مايو ٢٠٢٦ في ٠٨:١٩ ص٥ مشاهدة
رئيس الوزراء السوداني يؤكد استقرار الخرطوم ويدعو المغتربين للعودة الطوعية

تستعيد العاصمة السودانية عافيتها تدريجياً مع عودة الحياة لمرافقها العامة. وأكد رئيس الوزراء كامل إدريس استقرار الأوضاع داعياً المغتربين للعودة.

منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023، يواجه السودان واحدة من أعقد الأزمات الإنسانية في العالم، حيث أدت المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى نزوح ما يقارب 12 مليون شخص، وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأكبر عالمياً. وفي خضم مساعي الحكومة لترميم ما دمرته الحرب، رصدت صحيفة أخبار خالي تحركات ميدانية لرئيس الوزراء كامل إدريس، الذي قام بتفقد الساحة الخضراء بالخرطوم مساء الجمعة، في زيارة تهدف لدعم جهود إعادة التأهيل. ورافق إدريس خلال الجولة والي ولاية الخرطوم أحمد عثمان حمزة، حيث اطلع على حجم الأضرار التي لحقت بالموقع جراء التخريب المتعمد، مثمناً في الوقت ذاته الجهود المبذولة لإعادة المرفق الحيوي لسابق عهده. وأكد رئيس الوزراء أن مدينة الخرطوم أصبحت اليوم آمنة ومستقرة، مشيراً إلى أهمية الساحة الخضراء كمتنفس ترتاده الأسر السودانية لإقامة الأنشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية. ووجه إدريس بضرورة مواصلة أعمال التأهيل الجارية، خاصة ما يتعلق بالمضمار وصالة الألعاب الرياضية، لضمان عودة الحياة الطبيعية إلى العاصمة القومية بأسرع وقت ممكن. وفي ختام الزيارة، وجه رئيس الوزراء نداءً للمواطنين السودانيين في دول المهجر، داعياً إياهم للعودة الطوعية والاختيارية إلى الخرطوم، معتبراً أن استقرار العاصمة يمثل ركيزة أساسية لبناء المستقبل.